اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد











تراجم العلماء عرض التفاصيل الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحي


الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحي

الترجمة الكتب الصوتيات الفتاوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 ترجمة مختصرة لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

اسمه :

عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن الراجحي

مولده :

 ولد بمدينة البكيرية الواقعة في منطقة القصيم، سنة 1360هـ ، نشأ الشيخ في مدينة البكيرية، وتتلمذ على علمائها، وحفظ القرآن وهو صغير ودرس مراحله الأولية فيها

وقد نشأ الشيخ بين أسرة صالحة،ولما انتهى من دراسة المرحلة الثانوية ، رحل إلى مدينة الرياض والتحق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بكلية الشريعة، فتخرج منها ثم التحق للتدريس بكلية أصول الدين قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، فدرَّس فيها ولا يزال الشيخ أستاذًا مشاركًا بها.

مشايخه :

وقد تتلمذ الشيخ - رعاه الله- على عدد من مشايخ البكيرية، وعدد من أكابر العلماء في مدينة الرياض من أبرزهم :

1- سماحة الشيخ محمد ابن إبراهيم رحمه الله المفتي العام للمملكة العربية السعودية في وقته ، وكان يحضر دروسه صباحا ويستمر أحيانا إلى صلاة العشاء .

2- سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، حيث لازمه من حين مجيئه للرياض حتى وفاته - رحمه الله-،في رحلة علمية ماتعة تربو على العشرين عاما ، وقد تأثر الشيخ به كثيرًا في سمته وطريقته مع النصوص، وشرحه لكتب أهل العلم ، حتى قال بعض من عرف الشيخين – من فاته ابن باز فليلحق بالشيخ عبد العزيز الراجحي .

3- سماحة الشيخ عبد الله بن حميد رئيس مجلس القضاء الأعلى - رحمه الله تعالى - .

وللشيخ مشاركات علمية وذلك من خلال تأليفه لبعض الكتب وإشرافه على الرسائل العلمية المقدمة لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، ومنها الإشراف على تحقيق كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية الموسوم بـ: بيان تلبيس الجهمية وقد تمت طباعته بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية ، طبعة فاخرة في عشر مجلدات ويشتمل على ثمان رسائل لنيل درجة الدكتوراه ومجلد دراسة ومجلد للفهارس .

 وكذلك إشرافه على تحقيق منظومة ابن القيم رحمه الله الموسومة بـ: الكافية الشافية وطبعت في أربع مجلدات  كل مجلد عبارة عن دراسة لنيل درجة الماجستير .

دروس الشيخ :

وللشيخ - رعاه الله- دروس متفرقة على سبع فترات في كل من الأيام التالية :-

الأحد والاثنين والثلاثاء والخميس بعد صلاة الفجر بجامع الأمير سلطان بحي الربوة بمدينة الرياض 

ويوم الأحد والاثنين بعد المغرب بجامع الراجحي بحي الجزيرة

وللشيخ مشاركات بالدورات العلمية الصيفية بمدينة الرياض وخارجها .

وشارك الشيخ في إقامة دورة علمية بدولة الإمارات العربية ، وكذلك دولة الكويت .

بجانب دروسه في المسجد الحرام .

وللشيخ عدة برامج إذاعية تبث عبر إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية ، منها شرح كتاب الإيمان لكبير لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وتم تسجيل الشرح في أربعمائة حلقة مدة الحلقة نصف ساعة ، وبرنامج سؤال على الهاتف ، وشرح كتاب رياض الصالحين ، وبعض البرامج الأخرى.

وقد قُرئ ويقرأ على الشيخ بعض الكتب العلمية والمتون ومنها :-

صحيح البخاري وصحيح مسلم ، وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، وموطأ الإمام مالك ، وصحيح ابن خزيمة، وبلوغ المرام، ورياض الصالحين.

وكتاب التوحيد ورسائل الإمام محمد بن عبد الوهاب، ورسائل أئمة الدعوة -رحمهم الله تعالى-.

وتفسير ابن كثير، وعمدة الفقه، وكتاب التوحيد للدارمي، وللإمام أحمد، والرسالة الحموية، والتدمرية، والعقيدة الواسطية، وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.

ومتن الرحبية، والآجرومية، ونخبة الفكر، والورقات، والعقيدة السفارينية، والعقيدة الطحاوية، ولمعة الاعتقاد، وغيرها من الكتب .

 وللشيخ تواصل مع ولاة الأمر والمسؤلين من خلال الكتابة إليهم ، والاتصال والاجتماع بهم وزيارتهم .

 وقد وُضع مكتب خاص للشيخ يستقبل فيه المراجعين كل ليلة للجواب على أسئلتهم واستفساراتهم ، وكتابة الشفاعات لذوي الحاجات ، وليتواصل مع الناس والإطلاع على أحوالهم.

.. أسأل الله العظيم أن يطيع في عمر شيخنا العزيز وأن يمتعه بالصحة والعافية وأن ينفعنا بعلمه أنه ولي ذلك والقادر عليه ..