اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد









فرق مخالفة


فرقة القاديانية

مشاهدة المواد المرتبطة

القاديانية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام.
والقاديانية فرقة باطنية خبيثة تنتسب إلى الإسلام.

مؤسسها
أسسها الميرزا غلام أحمد القادياني الذي ولد عام 1256هـ في قرية قاديان إحدى قرى البنجاب بالهند، وقد تضاربت أقوال الميرزا غلام في نسب أسرته، فتارة يزعم أنه من أسرة أصلها من المغول، وتارة يقول بأن أسرته فارسية، وتارة يقول بأن أسرته صينية، وتارة يزعم أنه بني فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، ومرة يقول بأن أسرته جاءت من سمرقند، ومرة يقول بأنه يرجع إلى بني إسحاق.
وكل من سأل الميرزا غلام عن هذه التقلبات في نسبه يقول (هكذا أخبرني الله أو هكذا ألهِمَ من الله أو كُلمَ) أي أخبره الله بكل هذه التناقضات تعالى الله عما يقوله الظالمون علواً كبيرا.

نشأته العلمية
قرأ الميرزا غلام مبادئ العلوم وقرأ في المنطق والعلوم الدينية والأدبية في داره على بعض الأساتذة مثل فضل إلهي وفضل محمد وكل علي شاه، كما قرأ الطب القديم على والده الذي كان طبيباً ماهراً وعرافاً حاذقاً، إلا أن معلومات الميرزا غلام عن الإسلام كانت مغلوطة ومشوشة كما ذكر ذلك الشيخ إحسان إلهي ظهير رحمه الله في كتابه القاديانية.

حياته العملية
بدأ الميرزا غلام حياته العملية في محكمة حاكم المديرية في مدينة سيالكوث إحدى المدن في باكستان وبقي على ذلك أربع سنوات من 1864م حتى عام 1868م، واستغل وقته في تلك الفترة فأقبل على تعلم اللغة الانجليزية، ثم استقال من وظيفته عام 1868م وشارك والده في المحاكمات والقضايا.
وهكذا بدأ حياته في تقشف وحاجة شديدة عبر عنها في كتابه (ضميمة الوحي) حيث قال فيه (وما كنت من المعروفين فأوحى إلي ربي وقال: اخترتك) [ضميمة الوحي ص 3]

لكن الميرزا حينما صار زعيماً أقبلت عليه الدنيا والهدايا الكثير التي اعتبرها فضل من الله ودليلاً على نبوته.

يقول الميرزا (وانهالت علي الهداياً كأنها بحر تهيج في آن أمواجاً، هذه آيات الله) [ضميمة الوحي ص6]

ومن بعدها صار الميرزا ينفق بشراهة في المسكن والمأكل والمشرب بما في ذلك شرب أقوى المسكرات من الخمر حتى شكى كثير من أتباعه ترف الغلام وزوجاته ولبسهن الحرير والحلي والحلل الفاخرة، بينما أتباعه يعيشون في فقر مدقع.

إدعاءه النبوة
وقد أدعى الميرزا النبوة وقال (والله الذي في قبضته روحي هو الذي أرسلني، وسماني نبياً، وأظهر لصدق دعواي آيات بينات عددها ثلاثمائة ألف بينة) [تتمة حقيقة الوحي ص 68، عن القاديانية لإحسان إلهي ظهير ص 138، 139]

وفاته
وقعت في عام 1907 م بين القادياني وبين علامة ثناء الله الأمرتسري مناظرات خرج الغلام منها مدحوراً، ثم تحدى القادياني الشيخ ثناء الله بأن الله سيميت الكاذب منهما في حياة الآخر، ودعا الله تعالى أن يقبض المبطل في حياة صاحبه، ويسلط عليه داء مثل الهيضة والطاعون يكون فيه حتفه.
وفي شهر مايو 1908 أجيبت دعوته فأصيب بالهيضة الوبائية الكوليرا في لاهور، فمات في بيت الخلاء وكان جالساً لقضاء حاجته، وقد نقلت جثته إلى قاديان حيث دفن في مقبرة سميت بمقبرة الجنة.

نشأة القاديانية
ظهرت في آخر القرن التاسع عشر النصراني في الهند، وتسمى في الهند وباكستان بـ(القاديانية) وهم يسمون أنفسهم في أفريقيا والبلاد التي غزوها بـ(الأحمدية) تمويهاً على المسلمين أنهم ينتسبون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

احتضن الانجليز الميرزا القادياني لما رأوا أنه خير من يمتثل لتحقيق مآربهم ويقدم طاعتهم على طاعة ربه ودينه الذي كان ينتمي إليه، وقد هيأت الحكومة الانجليزية المناصب وأغدقت الأموال على القاديانية ويسرت لهم في داخل الهند وخارجها كل سبل الراحة والتفوق ودافعت عنهم في كل موقف يتعرضون فيه للضغط.

يقول الميرزا (لقد قضيت معظم عمري في تأييد الحكومة الانجليزية ونصرتها، وقد ألفت في منع الجهاد ووجوب طاعة أولي الأمر –الإنجليز- من الكتب والإعلانات والنشرات ما لو جمع بعضها إلى بعض لملأ خمسين خزانة!! وقد نشرت جميع هذه الكتب في البلاد العربية ومصر والشام وتركيا، وكان هدفي دائماً أن يصبح المسلمون مخلصين لهذه الحكومة، وتمحى من قلوبهم قصص المهدي السفاك والمسيح السفاح، والأحكام التي تبعث فيهم عاطفة الجهاد وتفسد قلوب الحمقى) [شهادة القرآن ص 3، القادياني والقاديانية ص 94-95]

فالجهاد عند القاديانية منكر يجب –على حد زعمه- تركه والتسليم للحكومة التي أمر الله بطاعتها (أي حكومة بريطانيا)

من عقائد القاديانية
1- التناسخ والحلول.
2- التشبيه (تشبيه الله بخلقه والعياذ بالله).
3- إنكار ختم النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم، والقول بنبوة الميرزا غلام.

مناطق انتشار القاديانية
تنتشر القاديانية في الهند وباكستان وبعض دول أفريقيا كنيجيريا وغانا وسيراليون وكينيا وشرق أفريقيا وموريشيوس وسيلون، كما أن لها وجوداً في إندونيسيا وإسرائيل وسويسرا وبريطانيا والدنمارك.

من زعمائها ورجالاتها
1- الحكيم نور الدين البهيروي.
2- محمود أحمد.
3- الخواجة كمال الدين.
4- محمد أحسن أمر.
5- محمد صادق.
6- عبدالكريم السيالكوتي.
7- يار محمد.
8- نور أحمد القادياني.
9- عبدالله تيمابوري.
10- محمد علي اللاهوري (أمير الفرع اللاهوري القادياني)

 

الكتب المحاضرات الفتاوي
العنوانالمؤلفتحميلالحجم
حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيدحفظ6.60
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء / قسم العقيدة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءحفظ16/5
شرح مسائل الجاهلية للإمام محمد بن عبد الوهاب الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ10.3
شرح رسالة الرد على الرافضة الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ1.77
البراهين والأدلة الكافية في القناعة برفع المسيح وأن نزوله من أشراط الساعة الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الحمدانحفظ2.00
موقف الاسلام من التيارات الفكرية المعاصرة و الافكار المختلفة الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.00
شرح القصيدة النونية لابن القيم الجوزية  الشيخ محمد بن خليل بن حسن هراسحفظ15.7
ذم إتباع الهـوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرينحفظ1.00
أهمية التوحيد و مكانته في الاسلام و في الدعوة الى الله الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.38
شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية  الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ26.4
شرح كتاب الاعتصام بالسنة و التوحيد من صحيح البخاري الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ16.60
شرح كشف الشبهات الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ3.13
شرح كتاب الإيمان من صحيح مسلم  الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ11.2
جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام شيخ الاسلام ابن القيمحفظ10.40
تهذيـب رسالـة الشرك و مظاهره الشيخ مبارك بن محمد الميليحفظ3.69
متن نواقض الإسلام  شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
رسالة في معنى لا إله إلا الله شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
مــا لا بـد منه في أمــور الديـن  الشيخ أبي بكر محمد عارف خوقير الكتبي المكيحفظ7.24
هداية الطريق من رسائل وفتاوى الشيخ حمد بن عتيق الشيخ حمد بن علي بن عتيقحفظ18,12
العقائد الإسلامية من الآيات القرأنية و الأحاديث النبوية الشيخ عبدالحميد بن باديسحفظ5,20
عقود الجواهر واللآلي في في معارضة بدء الآمالي بما عليه السلف الصالح من ذوي المعارف والمعالي  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ0,750
القوادح في العقيدة ووسائل السلامة منها الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ6,89
منظومة سلم الوصول الى مباحث علم الاصول في توحيد الله و اتباع الرسول و يليها منظومة تتمة الفصول لسلم الوصول العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ1,62
ديوان عقود الجواهر المنضدة الحسان  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ6,76
التعليق على العقيدة الطحاويــة  الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ0,835
نواقض الإيمان عند أهل السنة و الجماعة وضوابط ذلك الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,375
مهمات في العقيدة و المنهج  الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,437
نظم نواقض الإسـلام الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ0,150
قاعدة عظيمة في الفرق بين عبادات أهل الاسلام والإيمان وعبادات أهل الشرك والنفاق شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ3,46
يسر العقيـدة الإسلامية العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ2,05
طليعة التنكيل و يليه تعزيز الطليعة و يليه شكر الترحيب العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ4,63
تحقيق الكلام في المسائل الثلاث ,الإجتهاد و التقليد ,السنة والبدعة ,العقيدة العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ9,31
أصول الديـن الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ1,98
شرح أصول الإيمان للامام محمد بن عبدالوهاب الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ2,65
أصل دين الإسلام و قاعدته الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ0,158
الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة و الكتاب الشيخ حمد بن ناصر آل معمرحفظ1,63
قرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء و المرسلين الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ15.1
حديث المساء من الدروس و المحاضرات و التعليقات الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ9.01
محمد ﷺ بين الجافي و الغالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ1.21
تلقين أصول العقيدة للعامة شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
كلمات في بيان الطاغوت و وجوب اجتنابه  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ0.187
السلفية حقيقتها و سيماؤها الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.08
الـدر النضيد على أبواب التوحيد الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الحمدانحفظ17.31
الوسطية في الإسـلام الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ0,753
منحة الحميد في تقريب كتاب التوحيد  مجموعة من العلماءحفظ19.4
جواب في الإيمان و نواقضه الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراكحفظ6.40
أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ3.16
مجموع فيه ثلاث رسائل مجموعة من العلماءحفظ2.28
إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان شيخ الاسلام ابن القيمحفظ23.50
المعتقد الصحيح الواجب على كل مسلم اعتقاده الشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريمحفظ5.76
دفع إيهام الإضطراب عن آيات الكتاب الشيخ محمد الأمين بن محمد بن المختار الشنقيطيحفظ6.25
كتاب الـروح شيخ الاسلام ابن القيمحفظ14
حقيقة الشورى في الإسلام الشيخ محمد أمان بن علي الجاميحفظ4.18
شرح كتاب الإيمان من فتح الباري شرح الصحيح البخاري الشيخ العلامة بن رجب الحنبليحفظ8.91
شرح كتاب السنة من سنن أبي داود  الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ2.28
معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة الشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريمحفظ5.94
همزية الإصلاح في تشجيع الإسلام وأهله والتمسك كل التمسك بأساسه وأصله العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ1.00
تعليقةٌ على شرح السنة للإمام المزني الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ10.8
سلسلة شرح الرسائل للإمام محمد بن عبدالوهاب الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ9.01
الفرق المنهجي بين أهل السنة وأهل الأهواء الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ24.8
المخالفات العقدية التي وسم أصحابها بالأشرار في السنة النبوية الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ2.95