اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد









فرق مخالفة


فرقة المعتزلة

مشاهدة المواد المرتبطة

المعتزلة من الفرق المنتسبة إلى الإسلام.

المعتزلة من الاعتزال، والاعتزال لغة:
مأخوذ من اعتزل الشيء وتعزله بمعنى تنحى عنه، ومنه تعازل القوم بمعنى تنحى بعضهم عن بعض، وكنت بمعزل عن كذا وكذا أي: كنت في موضع عزلة منه، واعتزلت القوم أي فارقتهم، وتنحيت عنهم.

أما في الاصطلاح:
فالمعتزلة اسم يطلق على فرقة تنتسب إلى الإسلام وتعتقد جملة من الاعتقادات المبتدعة من أبرزها تقديس العقل وتقديمه والغلو فيه والاعتماد عليه في فهم الإسلام .

نشأتهم:
بدأ ظهورهم باعتزال (واصل بن عطاء الغزالي) حلقة الحسن البصري رحمه الله حينما ألقى رجل سؤالاً عن مرتكبي الذنوب فبادر واصل إلى الجواب قبل الحسن البصري وأجاب بإجابة مخالفة لما عليه السلف أهل السنة، ثم تطور الأمر إلى اعتزال واصل بن عطاء وأتباعه حلقة الحسن البصري فسموا معتزلة على سبيل الذم من المخالفين لهم.

أسماء أطلقت على المعتزلة:
1- جهمية: أطلق اسم (جهمية) على المعتزلة لأنهم وافقوا الجهمية في عدد من المسائل مثل (نفي رؤية الله، نفي الصفات، خلق الكلام) فالمعتزلة جاءت بعد الجهمية وأحيت باطلها، ولذا استحقت المعتزلة اسم الجهمية.
ولذلك أطلق أئمة الأثر لفظ الجهمية على المعتزلة فالإمام أحمد في كتابه (الرد على الجهمية) والبخاري في الرد على الجهمية، ومن بعدهما إنما يعنون بالجهمية المعتزلة، لأنهم كانوا في المتأخرين أشهر بهذه المسائل من الجهمية.
وقال ابن تيمية رحمه الله  في كتابه (منهاج السنة) : (لما وقعت محنة الجهمية نفاة الصفات في أوائل المائة الثالثة على عهد المأمون وأخيه المعتصم ثم الواثق، ودعوا الناس إلى التجهم وإبطال صفات الله تعالى . . وطلبوا أهل السنة للمناظرة. . لم تكن المناظرة مع المعتزلة فقط؛ بل كانت مع جنس الجهمية من المعتزلة والنجارية والضرارية وأنواع المرجئة، فكل معتزلي جهمي وليس كل جهمي معتزليا؛ لأن جهماً أشد تعطيلا لنفيه الأسماء والصفات..)

2- قدرية: أطلق اسم (قدرية) على المعتزلة لأنهم وافقوا القدرية في إنكار القدر وإسنادهم أفعال العباد إلى قدرتهم.
يقول البغدادي –وهو يسوق ما أجمعت عليه المعتزلة : (. . . وقد زعموا أن الناس هم الذين يقدرون أكسابهم وأنه ليس لله –عز وجل– في أكسابهم وفي أعمال سائر الحيوانات صنع ولا تقدير، ولأجل هذا القول سماهم المسلمون قدرية) انظر (الفرق بين الفِرق ص 94)

3- مثنوية ومجوسية: سموا (مثنوية ومجوسية) لأنهم يقررون أن الخير من الله والشر من العبد وهذا يشبه مذهب الثنوية والمجوس الذي يقرر وجود إلهين: أحدهما للخير والآخر للشر.

4- وعيدية: سموا (وعيدية) لأنهم يقررون إنفاذ الوعد والوعيد لا محالة وأن الله تعالى لا خلف في وعده ووعيده، فلا بد من عقاب المذنب إلا أن يتوب قبل الموت.

5- معطلة: (المعطلة) اسم أطلق على الجهمية لأنهم عطلوا الصفات، وأطلق كذلك على المعتزلة لأنهم وافقوا الجهمية في نفي الصفات وتعطيلها وتأويل ما لا يتوافق مع مذهبهم من نصوص الكتاب والسنة.

أسماء ترتضيها المعتزلة:
1- المعتزلة: وهو كما ذكرنا اسم ذم، ولكن المعتزلة رأوا أنه اسم مدح بمعنى الاعتزال عن الشرور والمحدثات.

2- أهل العدل والتوحيد أو (العدلية) : والعدل عندهم هو نفي القدر عن الله تعالى أو أن تضاف إليه أفعال العباد القبيحة، والتوحيد عندهم يعني نفي الصفات عن الله تعالى.

3- أهل الحق: لأنهم يعتبرون أنفسهم أهل الحق ومن عداهم على الباطل.

4- الفرقة الناجية: لينطبق عليهم ما ورد في فضائل هذه الفرقة.

5- المنزهون الله: لزعمهم أنهم حين نفوا الصفات أنهم ينزهون الله، وأطلقوا على من عداهم وخاصة أهل السنة أسماء جائرة مثل (القدرية - المجبرة - المشبهة - الحشوية - النابتة)

أصولهم الخمسة:
1- التوحيد.
2- العدل.
3- الوعد والوعيد.
4- القول بالمنزلة بين المنزلتين.
5- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

من عقائدهم:
1- أورد الأشعري في كتابه (مقالات الإسلاميين) جملة اعتقاد المعتزلة في التوحيد وسرد عنهم ما يصفون به الله جل وعلا ويزعمون أنه توحيد الله جل وعلا وهو في الحقيقة إلحاد يؤدي إلى إنكار وجود الله جل وعلا، فقد وصفوه بصفات مبينة كلها على النفي المجرد، ووصفوه بخيالات محضة وكذب على الله بغير علم ولا دليل.
يقول الأشعري (أجمعت المعتزلة على أن الله واحد ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، وليس بجسم ولا شبح، ولا جثة ولا صورة، ولا لحم ولا دم ولا شخص، ولا جوهر ولا عرض، ولا بذي لون ولا رائحة ولا طعم ولا مجسة، ولا بذي حرارة وبرودة ولا رطوبة ولا يبوسة، ولا طول ولا عرض ولا عمق، ولا اجتماع ولا افتراق، ولا يتحرك ولا يسكن، ولا يتبعض، وليس بذي أبعاض وأجزاء وجوارح وأعضاء، وليس بذي جهات، ولا بذي يمين وشمال وأمام وخلف وفوق وتحت، ولا يحيط به مكان، ولا يجري عليه زمان ولا تجوز عليه المماسة ولا العزلة، ولا الحلول في الأماكن) انظر [مقالات الإسلاميين 1/235]

2- القول بأن الإنسان مختار بشكل مطلق في كل ما يفعل، فهو يخلق أفعاله بنفسه ولذلك كان التكليف، ومن أبرز من قال ذلك غيلان الدمشقي الذي أخذ يدعو إلى مقولته هذه في عهد عمر بن عبد العزيز حتى عهد هشام بن عبد الملك، فكانت نهايته أن قتله هشام بسبب ذلك.

3- القول بأن مرتكب الكبيرة ليس بمؤمن ولا كافر ولكنه فاسق فهو بمنزلة بين المنزلتين، هذه حاله في الدنيا أما في الآخرة فهو لا يدخل الجنة لأنه لم يعمل بعمل أهل الجنة بل هو خالد مخلد في النار، ولا مانع عندهم من تسميته مسلماً باعتباره يظهر الإسلام وينطق بالشهادتين ولكنه لا يسمى مؤمناً.

4- الطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا عمرو بن عبيد أحد كبرائهم يقول: (والله لو أن علياً وعثمان وطلحة والزبير، شهدوا عندي على شراك نعل ما أجزته) وقال عن سمرة بن جندب رضي الله عنه: (ما تصنع بسمرة قبح الله سمرة) انظر [تاريخ بغداد لأبي بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي 12/176-178 ط المكتبة السلفية بالمدينة النبوية]
قد طعن كبراء المعتزلة بالصحابة رضي الله عنهم، وشنعوا عليهم ورموهم بالكذب، ونسبوا إليهم التناقض.
وقد رمى إبراهيم النظام –وهو شيخ المعتزلة المتقدم– أبا بكر رضي الله عنه بالتناقض، وطعن بمثل ذلك في علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعبدالله بن مسعود رضي الله عنه، وقد هاجم المعتزلة وبشدة الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه. انظر [تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة ص 17 وما بعدها]
وزعم كل من واصل بن عطاء وعمر بن عبيد: (أن إحدى الطائفتين يوم الجمل فاسقة ولا تقبل شهادتهم) انظر [الفرق بين الفرق للبغدادي ص 120]
ويلخص أبو منصور البغدادي موقف المعتزلة من الصحابة بقوله: (المعتزلة ما بين شاك بعدالة الصحابة منذ عهد الفتنة كواصل بن عطاء، وما بين موقن بفسقهم كعمرو بن عبيد، وما بين طاعن في أعلامهم متهم لهم بالكذب والجهل والنفاق كالنظام، وذلك يوجب ردهم للأحاديث التي جاءت عن طريق هؤلاء الصحابة، وأن النظام كان ينكر حجية الإجماع والقياس، وقطعية التواتر) انظر [السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي ص 140-142]

الجذور الفكرية والعقائدية:
1- هناك رواية ترجع الفكر المعتزلي في نفي الصفات إلى أصول يهودية فلسفية فالجعد بن درهم أخذ فكره عن أبان بن سمعان وأخذها أبان عن طالوت وأخذها طالوت عن خاله لبيد بن الأعصم اليهودي.
وقيل: إن مناقشات الجهم بن صفوان مع فرقة السمنية -وهي فرقة هندية تؤمن بالتناسخ- قد أدت إلى تشكيكه في دينه وابتداعه لنفي الصفات.

2- إن فكر يوحنا الدمشقي وأقواله تعد مورداً من موارد الفكر الاعتزالي، إذ أنه كان يقول بالأصلح ونفي الصفات الأزلية حرية الإرادة الإنسانية.

3- ونفي القدر عند المعتزلة الذي ظهر على يد الجهني وغيلان الدمشقي، قيل إنهما أخذاه عن نصراني يدعى أبو يونس سنسويه وقد أخذ عمرو بن عبيد صاحب واصل بن عطاء فكرة نفي القدر عن معبد الجهني.

الفكر الاعتزالي الحديث:
1- يحاول بعض الكتاب والمفكرين في الوقت الحاضر إحياء فكر المعتزلة من جديد بعد أن عفى عليه الزمن أو كاد، فألبسوه ثوباً جديداً وأطلقوا عليه أسماء جديدة مثل (العقلانية أو التنوير أو التجديد أو التحرر الفكري أو التطور أو المعاصرة أو التيار الديني المستنير أو اليسار الإسلامي)
2- وأهم مبدأ معتزلي سار عليه المتأثرون بالفكر المعتزلي الجدد هو ذاك الذي يزعم أن العقل هو الطريق الوحيد للوصول إلى الحقيقة، حتى لو كانت هذه الحقيقة غيبية شرعية، أي أنهم أخضعوا كل عقيدة وكل فكر للعقل البشري القاصر.
3- وأخطر ما في هذا الفكر الاعتزالي محاولة تغيير الأحكام الشرعية التي ورد فيها النص اليقيني من الكتاب والسنة مثل عقوبة المرتد، وفرضية الجهاد ، والحدود وغير ذلك، فضلاً عن موضوع الحجاب وتعدد الزوجات، والطلاق والإرث... الخ
وطلب أصحاب هذا الفكر إعادة النظر في ذلك كله وتحكيم العقل في هذه المواضيع ومن الواضح أن هذا العقل الذي يريدون تحكيمه هو عقل متأثر بما يقوله الفكر الغربي حول هذه القضايا في الوقت الحاضر.

الكتب المحاضرات الفتاوي
العنوانالمؤلفتحميلالحجم
لمحة عن الفرق الضالة الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ0.403
الرسالة العرشية شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ1.07
شرح كتاب الرد على الزنادقة  الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ3.25
الفتوى الحموية الكبرى شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ8.93
جواب الاعتراضات المصرية على الفتيا الحموية شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ5.83
التدمرية تحقيق الإثبات للأسماء والصفات شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ6.54
كتاب التسعينية شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ12.8
قاعدة في المعجزات والكرامات شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ1.38
الرد على المنطقيين شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ12.6
الإكليل في المتشابه والتأويل شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ1.68
الجواب الفاصل بتمييز الحق من الباطل شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ2.81
اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية شيخ الاسلام ابن القيمحفظ2.95
مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة شيخ الاسلام ابن القيمحفظ22.7
العقيدة الاسلامية وتاريخها الشيخ محمد أمان بن علي الجاميحفظ2.79
حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيدحفظ6.60
شرح حديث النزول شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ7.87
أسباب زيادة الإيمان ونقصانه الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ1.39
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء / قسم العقيدة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءحفظ16/5
إجماع أهل السنة النبوية على تكفير المعطلة الجهمية مجموعة من العلماءحفظ3.47
مجموع مقالات العلامة عبد الرحمن الوكيل الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب الوكيلحفظ19.00
هـل تجنيـت على الغـزالـي ؟ الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب الوكيلحفظ2.46
الأمر بلزوم جماعة المسلمين وإمامهم والتحذير من مفارقتهم الشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريمحفظ22.19
تعليقات العلامة محمد بن مانع على مقالات الكوثري وبعض كتبه الشيخ محمد بن عبد العزيز آل مانع النجديحفظ4.68
إثـراء المقال في الـرد على الجهمي الضال  الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ1.04
أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ1.00
فتاوى الأئمة النجدية حول قضايا الأمة المصيرية مجموعة من العلماءحفظ22.6
كرامات الأولياء الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ9.64
شرح كتاب الإيمان من صحيح البخاري الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرينحفظ1.00
عقيدة الإمام أحمد ابن حنبل / رواية عبدوس العطار الشيخ الإمام أحمد بن حنبل الشيبانيحفظ1.00
الجامع لعلوم الإمام أحمد الشيخ الإمام أحمد بن حنبل الشيبانيحفظ17.24
اعتقاد الامام أبي بكر الاجــري الشيخ محمدبن الحسين الآجريحفظ5.07
التعليق على كتاب الرد على الجهمية للحافظ ابن منده الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.00
التعليق على كتاب في رؤية الله تبارك و تعالى لابن النحاس المصري الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.00
شرح مسائل الجاهلية للإمام محمد بن عبد الوهاب الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ10.3
التعليق على رسالة في الكلام على الصفات للخطيب البغدادي الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.00
كرامات الأوليــاء الشيخ الحافظ أبو القاسم اللالكائيحفظ6.25
التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهل العراق وتذكرة أولي الألباب في طريقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب  الشيخ سليمان بن عبدالله آل الشيخحفظ6.62
شرح كتاب الإيمان لإبي عبيد القاسم بن سلام الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ26.75
الاعانة العظمى شرح الابانة الصغرى لابن بطة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ12.61
توضيح الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ4.91
عقيدة الامام محمد بن عبد الوهاب  شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد  الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ15.9
شرح حديث جبريل عليه السلام الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ5.33
شرح كتاب بدء الوحي والايمان والعلم من صحيح البخاري الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ15.5
شرح كتاب الفتن و الاعتصام بالسنة و كتاب التوحيد و الرد على الجهمية من صحيح البخاري الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ14.26
حكم تكفير المعين و الفرق بين قيام الحجة و فهم الحجة الشيخ إسحاقُ بنُ عبدِ الرحمن آل الشيخحفظ1.00
شرح ثلاثة الأصول الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ5.28
جهود أئمة الشافعية في تقرير توحيد العبادة الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ8.52
شرح رسالة عن النصيرية لشيخ الاسلام ابن تيمية الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ1.00
مصادر التلقي عند الصوفيـة الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ1.00
البراهين والأدلة الكافية في القناعة برفع المسيح وأن نزوله من أشراط الساعة الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الحمدانحفظ2.00
موقف الاسلام من التيارات الفكرية المعاصرة و الافكار المختلفة الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.00
تأسيس التقديس في كشف تلبيس داود بن جرجيس الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبابطينحفظ3.75
الفقه الاكبر الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.00
شرح العقيدة الواسطية الشيخ محمد بن خليل بن حسن هراسحفظ5.17
شرح القصيدة النونية لابن القيم الجوزية  الشيخ محمد بن خليل بن حسن هراسحفظ15.7
الـردود الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيدحفظ5.83
ذم إتباع الهـوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرينحفظ1.00
التعليق على رسالة الأصول الثلاثـة الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ1,37
الــرد على مقـالة كفـريـة  الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ1.00
تعليقات على كتاب كشف الشبهات الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.19
شرح لمعة الإعتقاد الهادي الى سبيل الرشاد  الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ7.87
خلق أفعال العباد والرد على الجهمية وأصحاب التعطيل / ت:الفهيد الشيخ محمد بن إسماعيل البخاريحفظ12.7
شرح وصية النبي كما في حديث العرباض بن سارية  الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.38
أهمية التوحيد و مكانته في الاسلام و في الدعوة الى الله الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.38
شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية  الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ26.4
غربــة الإسـلام  الشيخ محمد بن خليل بن حسن هراسحفظ10.75
التعليق على قاعدة في الوسيلة لشيخ الاسلام ابن تيمية الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.00
شرح كتاب بدء الوحي و الايمان من صحيح البخاري الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ13.4
شرح كتاب الاعتصام بالسنة و التوحيد من صحيح البخاري الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ16.60
شرح كشف الشبهات الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ3.13
شرح كتاب الإيمان من صحيح مسلم  الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ11.2
كتــاب الصــلاة  شيخ الاسلام ابن القيمحفظ8.66
جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام شيخ الاسلام ابن القيمحفظ10.40
تهذيـب رسالـة الشرك و مظاهره الشيخ مبارك بن محمد الميليحفظ3.69
متن نواقض الإسلام  شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
رسالة في معنى لا إله إلا الله شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
مــا لا بـد منه في أمــور الديـن  الشيخ أبي بكر محمد عارف خوقير الكتبي المكيحفظ7.24
نقد تعليقات الألباني على شرح الطحاويـة  العلامة إسماعيل بن محمد الأنصاريحفظ7.19
هداية الطريق من رسائل وفتاوى الشيخ حمد بن عتيق الشيخ حمد بن علي بن عتيقحفظ18,12
تحريم النظر في كتب الكلام الإمام العلامة محمد بن قدامة المقدسيحفظ2,54
العقائد الإسلامية من الآيات القرأنية و الأحاديث النبوية الشيخ عبدالحميد بن باديسحفظ5,20
شرح العقيدة التدمريـة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراكحفظ2,38
التعليق على حاشية العلامة محمد بن مانع على العقيدة الواسطية الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.00
القول المبين في التحذير من كتاب إحياء علوم الدين الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ حفظ1.00
كبار المعتزلة وضلالهم  الشيخ عبدالقادر بن حبيب الله السنديحفظ4.80
الأثر المشهور عن الإمام مالك في صفة الإستواء , دراسة تحليلية الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ1.00
فتاوى نور على الدرب / العقيـدة الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ15
شرح كتاب الإيمـان من صحيح مسلم الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ9,89
نبذة نفيسة عن حقيقة دعوة الامام المصلح محمد بن عبدالوهاب الشيخ إسحاقُ بنُ عبدِ الرحمن آل الشيخحفظ0,256
عقود الجواهر واللآلي في في معارضة بدء الآمالي بما عليه السلف الصالح من ذوي المعارف والمعالي  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ0,750
القوادح في العقيدة ووسائل السلامة منها الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ6,89
منظومة سلم الوصول الى مباحث علم الاصول في توحيد الله و اتباع الرسول و يليها منظومة تتمة الفصول لسلم الوصول العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ1,62
ديوان عقود الجواهر المنضدة الحسان  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ6,76
عقيدة الإمام الشافعي من نصوص كلامه و إيضاح أصحابه الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ0,847
عقيدة أهل السنة والجماعة في القـــدر الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,646
التعليق على العقيدة الطحاويــة  الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ0,835
الرقـى وأحكامهــا الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,354
نواقض الإيمان عند أهل السنة و الجماعة وضوابط ذلك الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,375
مهمات في العقيدة و المنهج  الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,437
نظم نواقض الإسـلام الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ0,150
قاعدة حسنة في الباقيات الصالحات شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ1,91
قاعدة عظيمة في الفرق بين عبادات أهل الاسلام والإيمان وعبادات أهل الشرك والنفاق شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ3,46
يسر العقيـدة الإسلامية العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ2,05
طليعة التنكيل و يليه تعزيز الطليعة و يليه شكر الترحيب العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ4,63
تحقيق الكلام في المسائل الثلاث ,الإجتهاد و التقليد ,السنة والبدعة ,العقيدة العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ9,31
الرد على الزنادقة و القائلين بوحدة الوجود الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ0,564
أصول الديـن الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ1,98
شرح أصول الإيمان للامام محمد بن عبدالوهاب الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ2,65
فتنة الدجـال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ1,16
بحث في حكم المولــد الشيخ محمد بن علي الشوكانيحفظ0,314
شرح رسالة الرد على الجهمية و الزنادقة للإمام أحمد بن حنبل الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ3,08
كتاب الكبائـر شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ4,59
أصل دين الإسلام و قاعدته الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ0,158
الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة و الكتاب الشيخ حمد بن ناصر آل معمرحفظ1,63
قرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء و المرسلين الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ15.1
حديث المساء من الدروس و المحاضرات و التعليقات الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ9.01
محمد ﷺ بين الجافي و الغالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ1.21
تلقين أصول العقيدة للعامة شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
كلمات في بيان الطاغوت و وجوب اجتنابه  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ0.187
السلفية حقيقتها و سيماؤها الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.08
الـدر النضيد على أبواب التوحيد الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الحمدانحفظ17.31
الوسطية في الإسـلام الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ0,753
منحة الحميد في تقريب كتاب التوحيد  مجموعة من العلماءحفظ19.4
تعليقات الشيخ عبدالرحمن البراك على المخالفات العقدية في فتح الباري الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراكحفظ1.08
جواب في الإيمان و نواقضه الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراكحفظ6.40
أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ3.16
مجموع فيه ثلاث رسائل مجموعة من العلماءحفظ2.28
الاحتجاج بالقدر شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ2
إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان شيخ الاسلام ابن القيمحفظ23.50
المعتقد الصحيح الواجب على كل مسلم اعتقاده الشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريمحفظ5.76
دفع إيهام الإضطراب عن آيات الكتاب الشيخ محمد الأمين بن محمد بن المختار الشنقيطيحفظ6.25
كتاب الـروح شيخ الاسلام ابن القيمحفظ14
حقيقة الشورى في الإسلام الشيخ محمد أمان بن علي الجاميحفظ4.18
الـرد على الجهميــة الشيخ عثمان بن سعيد الدارميحفظ3.02
المنتقى من الرد على الجهمية للامام الدارمي الإمام محمد بن شمس الدين الذهبيحفظ1.00
شرح كتاب الإيمان من فتح الباري شرح الصحيح البخاري الشيخ العلامة بن رجب الحنبليحفظ8.91
شرح فائدة جليلة في قواعد الاسماء الحسنى الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ1.00
شرح كتاب السنة من سنن أبي داود  الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ2.28
معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة الشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريمحفظ5.94
همزية الإصلاح في تشجيع الإسلام وأهله والتمسك كل التمسك بأساسه وأصله العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ1.00
تعليقةٌ على شرح السنة للإمام المزني الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ10.8
سلسلة شرح الرسائل للإمام محمد بن عبدالوهاب الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ9.01
رسالة السَجِزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت الشيخ عبيدالله بن سعيد السجزيحفظ11.1
الفرق المنهجي بين أهل السنة وأهل الأهواء الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ24.8
المخالفات العقدية التي وسم أصحابها بالأشرار في السنة النبوية الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ2.95
أسماء الله الحسنى من كتاب معارج القبول العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ1.21
التعليقات على المخالفات العقدية في فتح الباري لابن حجر العسقلاني مجموعة من العلماءحفظ3.11
اللمعة في الأجوبة السبعة شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ2.10