اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد









بدع مخالفة


بدعة الاحتفال بعيد رأس السنة

مشاهدة المواد المرتبطة

 

 

يقصد به الاحتفال ببداية السنة الميلادي الجديدة.

ولكل أهل دين توقيت يختلف عن الآخرين، فبداية السنة عند المجوس في الأول من برج الحمل وهو بداية فصل الربيع، وبداية رأس السنة عند اليهود في الأول من برج الميزان وهو بداية فصل الخريف، وبداية رأس السنة عند النصارى في الأول من برج الدلو وهو الثاني من بروج فصل الشتاء.

ولكن لكون النصارى في هذه الأزمان هم الأمة المتغلبة صار عيد رأس السنة الميلادية أشبه بعيد عالمي لأن أغلب أهل الأرض يؤقتون بالتاريخ الميلادي، فنذكر ما يتعلق بعيدهم لذلك.

تاريخه:
تبدأ السنة الميلادية في 1 يناير/كانون الثاني.

مدته:
يوم واحد.

من مظاهره:
الاحتفالات الصاخبة وتسيير المواكب وإطلاق الألعاب النارية وزخرفة المنازل وتبادل الهدايا، وفي اليابان يشغل عدد كبير من الناس أنفسهم بالعبادة في عيد رأس السنة.
ويحتفل الناس بالعيد في المنازل اليابانية عن طريق التنظيف الطقسي فوق مدخل المنزل لإبعاد الأرواح الشريرة -على حد زعمهم-

ومن مظاهر الاحتفال برأس السنة اجتماع أعداد كبيرة من الناس في الساحات العامة داخل المدن وعند منتصف الليل تقرع الأجراس وتطلق الصفارات والألعاب النارية ويصيح الجميع (عام جديد سعيد).

ويتخذ بعض الناس قرارات في رأس السنة للتخلي عن العادات السيئة، وفي بريطانيا وعندما تدق الساعة معلنة منتصف الليل يحتفل الناس في بريطانيا بدخول السنة الجديدة عن طريق التماسك بالأيدي لتكوين دائرة والتغني بأغنية معينة.

ويسمي الاسكتلنديون العيد (هوجماني)

وعند بعض الغربيين تشمل المظاهر زيارة الأصدقاء والأقارب وتبادل الهدايا وحضور الشعائر الدينية وإثارة الضجيج باستخدام المسدسات والأبواق والأجراس.

وفي بلجيكا يكتب الأطفال رسائل لوالديهم على ورق مزخرف ويقومون بقراءتها لعائلاتهم في عيد رأس السنة.

 

الكتب المحاضرات الفتاوي