اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد











بدع مخالفة


بدعة عيد الميلاد واطفاء الشمعة

مشاهدة المواد المرتبطة

عيد الميلاد وإطفاء الشمعة من أعياد الأمم غير المسلمة، يتم في اليوم الذي يوافق يوم ميلاد الشخص في كل عام.

يقول الشيخ عبدالعزيز بن بن باز رحمه الله (قد دلَّت الأدلة الشَّرعية من الكتاب والسُّنة على أن الاحتفال بالمولد من البِدَع المُحْدَثة في الدِّين، ولا أصل لها في الشرع المطهَّر، ولا تَجوز إجابة الدَّعوة إليها؛ لما في ذلك من تأييدٍ للبِدَع والتَّشجيع عليها، وقد قال الله سبحانه وتعالى ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ﴾ [الشورى 21].

وقال سبحانه ﴿ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ * إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ﴾ [الجاثية 18 - 19].

وقال سبحانه ﴿اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ﴾ [الأعراف 3].

وصحَّ عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم (مَن عمل عملاً ليس عليه أمْرُنا فهو رد) أخرجه مسلمٌ في صحيحه، وقال عليه الصَّلاة والسَّلام (خَيْر الحديث كتاب الله، وخير الهدي هَدْي محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم وشر الأمور مُحْدثاتُها، وكل بدعةٍ ضلالة) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

ثم إنَّ هذه الاحتفالات - مع كونها بدعةً منكرة، لا أصل لها في الشَّرع - هي مع ذلك فيها تشبُّه باليهود والنَّصارى؛ لاحتفالهم بالمولد، وقد قال -عليه الصَّلاة والسَّلام- مُحذِّرًا من سنَّتِهم وطريقتهم (لتتَّبِعُنَّ سَننَ من كان قبْلَكم حَذْوَ القُذَّة بالقذَّة، حتَّى لو دخلوا جُحْر ضَبٍّ لدخَلْتُموه) قالوا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال (فمَن؟)؛ أخرجاه في (الصحيحين).

ومعنى قوله (فمن؟)؛ أيْ: هم المعنيُّون بِهذا الكلام.

وقال صلَّى الله عليه وسلَّم (من تشبَّه بقومٍ فهو منهم) والأحاديث في هذا المعنى معلومة كثيرة، وفَّق الله الجميع لما يُرضيه)

 

الكتب المحاضرات الفتاوي