اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد









فرق مخالفة


فرقة الباطنية

مشاهدة المواد المرتبطة


الباطنية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام

الباطنية لغة:
لفظ الباطنية مأخوذ من كلمة بطن بمعنى خفي فهو باطن, جمعه بواطن, واستبطن أمر وقف على دخلته, والباطنة بالكسرة, السريرة, والباطن هو داخل كل شيء ومن الأرض ما غمض يسمى باطنا.

الباطنية اصطلاحا:
هي الفرق التي تنتسب إلى التشيع, وحب آل البيت, وتتخذ من ذلك ستارا وغطاء لخداع المسلمين مع إبطانهم للكفر المحض والباطنية اصطلاح عام يطلق على جمع من الطوائف والفرق المتعددة المتشعبة, وبينها قاسم مشترك هو الاعتقاد بالظاهر والباطن, وتأويل نصوص الشريعة تأويلا باطنا يتوافق مع معتقدات زعموا أنهم اختصوا بها وبمعرفتها دون سواهم وبهذا يعلم أن الباطنية ليست فرقة واحدة, وإنما فرق متعددة.
وسبب تسميتهم بهذا الاسم لأنهم يزعمون أن لظواهر القرآن بواطن يعرفونها دون سواهم, قال الشهرستاني في سبب تسميتهم بهذا اللقب (إنه لزمهم بهذا اللقب لحكمهم بأن لكل شيء ظاهرا وباطنا, ولكل تنزيل تأويلا) انظر [الملل والنحل 1/292]

نشأتهم:
يرى علماء الفرق والتاريخ أن بداية ظهور حركة الباطنية في أيام المأمون على يد حمدان بن قرمط, وعبد الله بن ميمون القداح, وأن هذه الدعوة انتشرت في زمن المعتصم العباسي, وأنهم اجتمعوا في سجن المهدي, للتنسيق بينهم, وكانوا أربعة رجال, وهم: أحمد بن الحسين, وعبد الله بن ميمون بن قداح, والزنداني, وحمدان بن قرمط.
قال البغدادي (الذين أسسوا دعوة الباطنية: جماعة منهم ميمون بن ديصان المعروف بالقداح, وكان مولى لجعفر الصادق, وكان بالأهواز ومنهم: محمد بن الحسن بدندان, اجتمعوا كلهم مع ميمون بن ديصان في سجن العراق, فأسسوا في ذلك السجن مذاهب الباطنية.., ثم رحل ميمون بن ديصان إلى ناحية المغرب, وانتسب في تلك الناحية إلى عقيل بن أبي طالب, وزعم أنه من نسله, فلما دخل في دعوته قوم من غلاة الرفض والحلولية, ادعى أنه من ولد إسماعيل بن جعفر الصادق ثم ظهر في دعوته إلى الباطنية رجل يقال له حمدان بن قرمط..., وإليه ينتسب القرامطة) وقال (الذي يصح عندي من دين الباطنية أنهم دهرية زنادقة يقولون بقدم العالم, وينكرون الرسل والشرائع كلها) انظر [الفرق بين الفرق للبغدادي ص 296]

من ألقابهم:
1- الباطنية.
2- التعليمية.
3- السبعية.
4- القرامطة.
5- الإسماعيلية.
6- الخرمية.
7- البابكية.
8- والمحمرة.

من فرقهم:
فرق الباطنية كثيرة ومتجددة، وحسبنا في حصر فرق الباطنية القاعدة المشهورة عند علماء الفرق والمقالات وخلاصتها: أن القائل لكل ظاهر باطن ولكل تنزيل تأويل، وإن الظاهر بمنزلة القشرة والباطن بمنزلة اللب كل قائل لذلك يعتبر باطنياً.
ولكننا نذكر أسماء فرق الباطنية الكبرى وهي:
1- الإسماعيلية.
2- القرامطة.
3- النصيرية.
4- الدروز.

من عقائدهم:
1- إنكار وجود الله تعالى.
2- جحد أسمائه وصفاته.
3- تحريف شرائع النبيين والمرسلين.
4- منهم من يقول بوجود إلهين.
5- منهم من يقول بربوبية وألوهية علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
6- جحد النبوات والمعجزات.
7- إنكار الآخرة.
8- اسقاط التكاليف الشرعية واستحلال المحرمات.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (هؤلاء القوم المسمَّوْن بالنصيرية هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية أكفر من اليهود والنصارى، بل وأكفر من كثير من المشركين، وضررهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل كفار التتار والفرنج وغيرهم، فإن هؤلاء يتظاهرون عند جهال المسلمين بالتشيع وموالاة أهل البيت وهم في الحقيقة لا يؤمنون بالله ولا برسوله ولا بكتابه ولا بأمر ولا بنهي ولا بثواب ولا بعقاب ولا بجنة ولا بنار...) وقال (فإن كانت لهم مكنة سفكوا دماء المسلمين كما قتلوا مرة وألقوهم في بئر زمزم) انظر [مجموع الفتاوى 35/149-152]

 

الكتب المحاضرات الفتاوي
العنوانالمؤلفتحميلالحجم
كتاب بغية المرتاد شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ15.3
حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيدحفظ6.60
رسالة في الرد على الرافضة (ت: النهمي) شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.92
فتاوى العلماء في الشيعة الروافـض مجموعة من العلماءحفظ2.34
شرح رسالة الرد على الرافضة الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ1.77
شرح رسالة عن النصيرية لشيخ الاسلام ابن تيمية الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ1.00
البراهين والأدلة الكافية في القناعة برفع المسيح وأن نزوله من أشراط الساعة الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الحمدانحفظ2.00
موقف الاسلام من التيارات الفكرية المعاصرة و الافكار المختلفة الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.00
الفقه الاكبر الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.00
شرح القصيدة النونية لابن القيم الجوزية  الشيخ محمد بن خليل بن حسن هراسحفظ15.7
ذم إتباع الهـوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرينحفظ1.00
أهمية التوحيد و مكانته في الاسلام و في الدعوة الى الله الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.38
شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية  الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ26.4
شرح كتاب الاعتصام بالسنة و التوحيد من صحيح البخاري الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ16.60
شرح كشف الشبهات الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ3.13
تهذيـب رسالـة الشرك و مظاهره الشيخ مبارك بن محمد الميليحفظ3.69
متن نواقض الإسلام  شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
رسالة في معنى لا إله إلا الله شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
مــا لا بـد منه في أمــور الديـن  الشيخ أبي بكر محمد عارف خوقير الكتبي المكيحفظ7.24
مقتل الحسين و الحقائق الغائبة الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ1.00
هداية الطريق من رسائل وفتاوى الشيخ حمد بن عتيق الشيخ حمد بن علي بن عتيقحفظ18,12
العقائد الإسلامية من الآيات القرأنية و الأحاديث النبوية الشيخ عبدالحميد بن باديسحفظ5,20
عقود الجواهر واللآلي في في معارضة بدء الآمالي بما عليه السلف الصالح من ذوي المعارف والمعالي  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ0,750
القوادح في العقيدة ووسائل السلامة منها الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ6,89
منظومة سلم الوصول الى مباحث علم الاصول في توحيد الله و اتباع الرسول و يليها منظومة تتمة الفصول لسلم الوصول العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ1,62
ديوان عقود الجواهر المنضدة الحسان  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ6,76
التعليق على العقيدة الطحاويــة  الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ0,835
نواقض الإيمان عند أهل السنة و الجماعة وضوابط ذلك الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,375
نظم نواقض الإسـلام الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ0,150
قاعدة عظيمة في الفرق بين عبادات أهل الاسلام والإيمان وعبادات أهل الشرك والنفاق شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ3,46
يسر العقيـدة الإسلامية العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ2,05
تحقيق الكلام في المسائل الثلاث ,الإجتهاد و التقليد ,السنة والبدعة ,العقيدة العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ9,31
الرد على الزنادقة و القائلين بوحدة الوجود الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ0,564
أصول الديـن الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ1,98
شرح أصول الإيمان للامام محمد بن عبدالوهاب الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ2,65
أصل دين الإسلام و قاعدته الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ0,158
الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة و الكتاب الشيخ حمد بن ناصر آل معمرحفظ1,63
قرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء و المرسلين الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ15.1
حديث المساء من الدروس و المحاضرات و التعليقات الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ9.01
محمد ﷺ بين الجافي و الغالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ1.21
تلقين أصول العقيدة للعامة شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
كلمات في بيان الطاغوت و وجوب اجتنابه  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ0.187
السلفية حقيقتها و سيماؤها الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.08
الـدر النضيد على أبواب التوحيد الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الحمدانحفظ17.31
الوسطية في الإسـلام الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ0,753
منحة الحميد في تقريب كتاب التوحيد  مجموعة من العلماءحفظ19.4
جواب في الإيمان و نواقضه الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراكحفظ6.40
أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ3.16
مجموع فيه ثلاث رسائل مجموعة من العلماءحفظ2.28
إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان شيخ الاسلام ابن القيمحفظ23.50
المعتقد الصحيح الواجب على كل مسلم اعتقاده الشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريمحفظ5.76
دفع إيهام الإضطراب عن آيات الكتاب الشيخ محمد الأمين بن محمد بن المختار الشنقيطيحفظ6.25
كتاب الـروح شيخ الاسلام ابن القيمحفظ14
حقيقة الشورى في الإسلام الشيخ محمد أمان بن علي الجاميحفظ4.18
شرح كتاب الإيمان من فتح الباري شرح الصحيح البخاري الشيخ العلامة بن رجب الحنبليحفظ8.91