اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد









فرق مخالفة


فرقة الصوفية ( الخرافيين )

مشاهدة المواد المرتبطة

الصوفية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام.

الصوفية لغة:
اختلف العلماء اختلافاً كبيراً حول التعريف الحقيقي للصوفية والتصوف.

ويطلق علماء اللغة كلمة (صوف) في معاجم اللغة تحت مادة (صوف) على عدة معان، منها إطلاق كلمة صوف على الصوف المعروف من شعر الحيوانات، وتطلق على بقلة زغباء قصيرة، وقد أطلقت كلمة (صوف) في بعض دلالتها بمعنى الميل، فيقال (صاف السهم عن الهدف) بمعنى مال عنه و (صاف عن الشر) أي عدل عنه.

الصوفية اصطلاحا:
(الصوفية) تطلق -خاصة في الأزمنة المتأخرة- على أناس اتخذوا مسالك خاصة في الاعتقاد والعبادة، يتميزون بلبس الصوف إظهاراً للزهد والتقشف، ويتفرقون على طرق كثيرة ولكل طريقة شيخ يُطاع طاعة عمياء وله أتباع يأخذون عنه الطريقة المليئة بالشركيات والبدع المحدثة.

نشأتها:
لم تكن الصوفية موجودة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم ولا عهد التابعين.
ويتحدث شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن ظهور الصوفية فيقول (...أول ما ظهرت الصوفية من البصرة، وأول من بني دويرة الصوفية بعض أصحاب عبدالواحد بن زيد، وعبدالواحد من أصحاب الحسن، وكان في البصرة من المبالغة في الزهد والعبادة والخوف ونحو ذلك ما لم يكن في سائر أهل الأمصار؛ ولهذا كان يقال فقه كوفي وعبادة بصرية) انظر (الصوفية والفقراء ص15)
ويذكر بعض الباحثين بأن أول من عرف باسم صوفي في المجتمع الإسلامي هو أبو هاشم الصوفي المتوفى قبل منتصف القرن الثاني الهجري، ويذكر بعضهم بأن جابر بن حيان الكوفي الذي عاش في النصف الثاني للهجرة أول من نُعت بـالصوفي، أما صيغة الجمع (الصوفية) فإنها ظهرت عام 199هـ.
ويرى المؤرّخ والرّياضي والفيلسوف محمد بن أحمد البيروني أنّ مَرَدَّ التَصّوف في بلاد المسلمين إلى تصّوف الهندوس في الهند، وقد نشأت وثنيّتهم قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم بألفي سنة وأخذها منهم البوذيّون منذ انفصالهم عنهم بعد ألف سنة من نشأة الهندوسيّة، وأنّ كلمة المتّصّوف جاءت من كلمة فيلسوف أي: محبّ الحكمة، ويدلّ على صحّة استنتاجه أن الله ذكر في كتابه الكريم أنّ النّصارى (قبل المسلمين) نَزَعُوا إلى شيء من المنهج التصّوفي وأنّه مما ابتدعه البشر وليس مما شرعه الله فقال تعالى (وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا) [الحديد: 27] وقال النَبيّ صلى الله عليه وسلم (لتتّبعنّ سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع) متفق عليه.
ويدل على صحّة استنتاجه أنّ كثيراً من معتقدات متصّوفة الهند وأقوالهم وأفعالهم وأحوالهم موجودة في متصوفة المسلمين منذ انتهت القرون المفضلة حتى هذا العصر، وأكبرها: تعظيم المزارات والمقامات، ووحدة الوجود والفناء في ذات الإله، وأهونها: المِسْبَحَة والرّهبَنَة وضرب الشين والرقص والطبل.

من أسمائهم:
1- الصوفية: وهو الإسم المشهور الذي يشمل كل طرقهم.
2- أرباب الحقائق: لزعمهم أنهم وصلوا إلى حقائق الأمور وخفاياها، بخلاف غيرهم من الناس الذين يسمونهم (أهل الظاهر) و (أهل الرسوم).
3- الفقراء: وهو اسم زعم السهروردي أن الله هو الذي سماهم به حيث قال (وأهل الشام لا يفرقون بين التصوف والفقر يقولون: قال الله تعالى  (لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ) [البقرة:273] هذا وصف الصوفية، والله تعالى  سماهم فقراء) انظر (عوارف المعارف ص 42)
4- شكفتية: ويسمون شكفتية في خرسان نسبة إلى الغار، قال السهروردي عن الصوفية في خرسان (كان منهم طائفة بخرسان يأوون إلى الكهوف والمغارات، ولا يسكنون القرى والمدن يسمونهم في خرسان شكفتية؛ لأن شكفت اسم الغار؛ ينسبونهم إلى المأوى والمستقر) انظر (عوارف المعارف ص 48)
5- جوعية: قال السهروردي (وأهل الشام يسمونهم جوعية) (عوارف المعارف ص 48)
6- الملامية أو الملامتية: وقد عنون المنوفي لها بقوله (أهل الملامة والملامتية) انظر (جوهرة الأولياء 1/122)
والملامتية هي إحدى تطورات المذهب الصوفي، والملامة التي يعتنقها بعض الصوفية ويتظاهر بها هي في أحد مفاهيمها النفاق بعينه، بل وسموه النفاق المحمود ، حين يأتى الصوفي بما يلام عليه لأجل أغراض سامية فيما يزعمون، ولكن متى كان النفاق محموداً؟!
ومن الثابت عند الصوفية أن كل ما يصدر عن الصوفي ينبغي أن يفسر بخير حتى وإن كان فعل الفواحش! فيجب الاعتقاد بأنه لم يفعل ذلك إلا لحكمة جليلة، كما بين ذلك الشعراني في طبقاته وغيره من كبار الصوفية، في تراجمهم لسادتهم عتاة الصوفية.
وفي هذا يقول الدباغ (إن غير الولي إذا انكشفت عورته نفرت منه الملائكة الكرام -والمراد بالعورة العورة الحسية، والعورة المعنوية التي تكون بذكر المجون وألفاظ السفه- وأما الولي فإنها لا تنفر منه إذا وقع له ذلك! لأنه إنما يفعله لغرض صحيح فيترك ستر عورته لما هو أولي منه) انظر (الإبريز 2/43)

من طرقهم:
لا يمكن إحصاء عدد الطرق الصوفية لكثرتها، ولكن من أشهرها وأخطرها الطريقة التيجانية، وهناك الطريقة القادرية والشاذلية والنقشبندية والشاذلية والرفاعية والسهروردية والجشتية.

من عقائدهم:
1- في الله عز وجل: لقد استقر في أذهان العقلاء مباينة الله لخلقه وقربه منهم بعلمه وإحاطته وأنه متفرد بالأسماء الحسنى والصفات العليا ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، وأمرنا عز وجل أن نصفه بما وصف به نفسه في كتابه الكريم وبما وصفه به نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم غير معطلين ولا محرفين ولا مكيفين، ذاته لا تشبه ذوات خلقه، وصفاته لا تشبه صفات خلقه حتى وإن اتفقت التسمية فإنها لا تتفق في الحقيقة وتبقى المباينة بين الحقائق مما لا يخفى إلا على من لم يفهم الحق.
هذا هو الاعتقاد الذي أمر الله العباد به فما هو موقف الصوفية منه؟!

إن المتتبع لعقائد زعماء الصوفية يجد أنهم يعتقدون بوجود معبود لا حقيقة له قائمة بذاته، معبود لهم يذكر في الشريعة الإسلامية ولم تدل عليه العقول ولا الفطر السليمة إنه معبود غير رب العالمين تعالى  وتقدس.
يظهر في صورة الصوفي العابد الذي وصل إلى مرتبة النيابة عن الله في تصريف أمور هذا الكون والتحكم فيه بحكم نيابته عن الله وعلمه بكل المغيبات ورؤيته لله في كل وقت لارتفاع الإنية بينه وبين الله عز وجل الذي يظهر أحياناً في صورة شاب وأحياناً في صورة الآكل والشارب، وأحياناً في صورة شخص كأنه محجور عليه تعالى  بعد أن فوض الكون وما فيه إلى أقطاب الصوفية يتصرفون فيه بما يشاءون، كما تفيد أقوالهم وتبجحهم بذلك.

2- الحلول: اختلف العلماء في تعريف الحلول:
فمنهم من قال: هو اتحاد جسمين بحيث تكون الإشارة إلى أحدهما إشارة إلى الآخر كحلول ماء الورد في الورد.
ومنهم من قال: هو اختصاص شيء بشيء، بحيث تكون الإشارة إلى أحدهما عين الإشارة إلى الآخر.
واستعمل بعض المتصوفة لفظ الحلول ليشيروا به إلى صلة الرب والعبد واللاهوت والناسوت، بمعنى أن الله تعالى  يحل في بعض الأجساد الخاصة، وهو مبدأ نصراني وأول من أعلنه من الصوفية الحسين بن منصور الحلاج، حين عبر عن ذلك في أبياته الشعرية التي يقرر فيها أن الله تعالى  حل في كل شيء، وأنه لا فارق بين الخالق والمخلوق.
3- وحدة الوجود: وحدة الوجود عقيدة إلحادية تأتي بعد التشبع بفكرة الحلول في بعض الموجودات، ومفادها لا شيء إلا الله وكل ما في الوجود يمثل الله عز وجل لا انفصال بين الخالق والمخلوق، وأن وجود الكائنات هو عين وجود الله تعالى  ليس وجودها غيره ولا شيء سواه البتة، وهي فكرة هندية بوذية مجوسية.وهذا هو المبدأ الذي قام عليه مذهب ابن عربي الذي قال: سبحان من خلق الأشياء وهو عينها.
وأما ابن الفارض فإذا أراد الشخص أن يعرف عقيدته تمام المعرفة فليقرأ تائيته التي باح فيها بكل صراحة وتحد أن الله متحد بكل موجود، وأن ابن الفارض نفسه هو المثل الكبير لله تعالى في صفاته وأفعاله؛ ولهذا فهو يفسر كل ما في الوجود بأنه يصح أن يقال فيه: إن الله أوجده أو كل موجود هو أيضاً ذلك الموجد.
وأن كل عبادة تقام فإنها توجه له أو لله لا فارق بينهما إلا في ذكر الاثنينية التي هي أيضاً لا وجود لها عند استجلاء الحقيقة حيث تتلاشى الاثنينية ويصبح الوجود واحداً ممثلاً في كل شيء، وإذا أردت تفصيل كل تلك الحقائق عنه فاقرأ أبياته الكفرية وانظر شرحها عند الشيخ عبد الرحمن الوكيل في كتابه (هذه هي الصوفية ص 248)

3- وحدة الشهود: وحدة الشهود هو ما يسمونه في بدء أمره مطالعة الحقائق من وراء ستر رقيق، أي لا يصل إلى درجة الحلول والاتحاد في أول الأمر إلا بعد أن يترقى درجات ثم يصبح كما يقول على حرازم ناقلاً جواب شيخه التجاني (اعلم أن سيدنا رضي الله عنه سئل عن حقيقة الشيخ الواصل ما هو؟ فأجاب رضي الله عنه بقوله: أما حقيقة الشيخ الواصل فهو الذي رفعت له جميع الحجب عن كمال النظر إلى الحضرة الإلهية نظراً عينياً وتحقيقاً يقينياً) انظر (جواهر المعاني 1/135)
وهذه نهاية الفناء في الله ووحدة الشهود فيه.
4- اعتقادهم في رسول الله صلى الله عليه وسلم: يزعمون أن الله كان في عماء دون تعيين فأراد أن يتعين في صورة فتعين في صورة محمد صلى الله عليه وسلم، أي أنهم يعتقدون أن محمداً صلى الله عليه وسلم هو الله سبحانه وتعالى ذاتاً وصفةً حيث تعينت فيه الذات الإلهية في صورة مادة كما قرر جمع منهم. انظر (هذه هي الصوفية ص 73-92)
وأن الذي هاجر من مكة إلى المدينة هو الذات الإلهية متجلية في صورة هو محمد صلى الله عليه وسلم كما قرر ابن عربي ذلك انظر (هذه هي الصوفية ص 77)
وأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يحضر كل مجلس أو مكان أراد بجسده وروحه، وأنه يتصرف ويسير حيث يشاء في أقطار الأرض إلى اليوم لم يتبدل بعد وفاته.
وأن كل هذه الموجودات إنما وجدت من نور محمد صلى الله عليه وسلم ثم تفرقت في الكون.
يعتقدون كما قرره ابن عربي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف القرآن قبل نزوله بل إنه على حسب زعمهم هو الذي يعلم جبريل الذي بدوره يوحيه إلى محمد صلى الله عليه وسلم ثانية. انظر (هذه هي الصوفية ص 89 ينقله عن كتاب (الكبريت الأحمر) للشعراني ص 6)

5- اعتقادهم في الأنبياء والرسل:من الصوفية مثل أبي يزيد البسطامي من يزعم أن الرسل كانوا أقل من مرتبتهم حيث قال (خضنا بحراً وقف الأنبياء بساحله) انظر (شطحات الصوفية ص 31)

 

الكتب المحاضرات الفتاوي
العنوانالمؤلفتحميلالحجم
حقيقة التصوف وموقف الصوفية من العبادة والدين الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ0.223
لمحة عن الفرق الضالة الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ0.403
حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ0.186
التصوف من صور الجاهلية  الشيخ محمد أمان بن علي الجاميحفظ0.108
البيان بالدليل لما في نصيحة الرفاعي والبوطي من الكذب الواضح الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ0.427
شرح كشف الشبهات ويليه شرح الأصول الستة الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ2.52
كتاب الإستقامة شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ12.4
اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ12.5
الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ7.05
الإستغاثة في الرد على البكري شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ12.0
زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ1.62
قاعدة في المعجزات والكرامات شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ1.38
الواسطة بين الخلق والحق شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ2.22
استحباب زيارة خير البرية الزيارة الشرعية (وهو نفس كتاب الرد على الإخنائي) شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ12.0
الرد على الشاذلي شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ4.47
كتاب الرد على الإخنائي شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ8.04
فتيا في تعظيم المشايخ والاستغاثة بهم وزيارة قبورهم شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ4.45
مصباح الظلام في الرد على من كذب على الشيخ الإمام الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ حفظ0.131
المحاضرة الدفاعية عن السنة المحمدية الشيخ محمد أمان بن علي الجاميحفظ0.295
كشف الشبهات في التوحيد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ3.08
صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان الشيخ محمد بشير السهسواني الهنديحفظ12.5
رسالة في حكم السحر والكهانة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ8.65
كشف ما ألقاه إبليس من البهرج والتلبيس على قلب داود بن جرجيس الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ5.27
الرد القوي على الرفاعي والمجهول وابن علوي وبيان أخطائهم في المولد النبوي الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجريحفظ0.635
الرد على الكاتب المفتون الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجريحفظ3.79
إنكار التكبير الجماعي وغيره الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجريحفظ0.379
بيان التوحيد الذي بعث الله به الرسل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ0.448
حكم الاحتفال بالمولد النبوي والرد على من أجازه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخحفظ6.02
الشيخ أبابطين والرد على البردة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبابطينحفظ8.75
الإنصاف في حقيقة الأولياء وما لهم من الكرامات والألطاف الإمام محمد بن الأمير الصنعانيحفظ3.07
كتاب تطهير الاعتقاد من أدران الإلحاد الإمام محمد بن الأمير الصنعانيحفظ0.933
ذيل الصواعق لمحو الأباطيل والمخارق الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجريحفظ6.18
البناء على القبور العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ1.95
حوار مع المالكي في رد ضلالاته ومنكراته الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيعحفظ6.07
القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجريحفظ5.11
كيف نفهم التوحيد العلامة محمد بن أحمد باشميلحفظ0.683
رسائل في حكم الاحتفال بالمولد النبوي مجموعة من العلماءحفظ11.3
القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل  العلامة إسماعيل بن محمد الأنصاريحفظ6.45
الصوارم الحداد القاطعة لعلائق أرباب الإتحاد الشيخ محمد بن علي الشوكانيحفظ1.15
شرح الصدور بتحريم رفع القبور الشيخ محمد بن علي الشوكانيحفظ0.799
حكم بناء الكنائس والمعابد الشركية في بلاد المسلمين  العلامة إسماعيل بن محمد الأنصاريحفظ1.14
الجواب الباهر في زوار المقابر شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ5.33
الكلام على مسألة السماع شيخ الاسلام ابن القيمحفظ11.6
ست منظومات في الرد على الصوفي يوسف النبهاني مجموعة من العلماءحفظ5.24
حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيدحفظ6.60
الآيات البينات في عدم سماع الأموات عند الحنفية السادات الشيخ نعمان بن محمد شكري الألوسيحفظ10.7
التصوف في ميزان البحث والتحقيق والرد على ابن عربي الصوفي في ضوء الكتاب والسنة الشيخ عبدالقادر بن حبيب الله السنديحفظ13.38
الرد الأوفرعلى فقه الشيخ الأكبر الشيخ عبدالقادر بن حبيب الله السنديحفظ8.96
ملخص منهاج السنة ويليه فتاوى للشيخ عبد الرحمن بن حسن الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ3.36
مفتريات و ضلالات بصورة عبادات و يليه مفتريات و أساطير يرد عليه العلامة عبد الرحمن الوكيل الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب الوكيلحفظ2.96
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء / قسم العقيدة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءحفظ16/5
مجموع مقالات العلامة عبد الرحمن الوكيل الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب الوكيلحفظ19.00
هـل تجنيـت على الغـزالـي ؟ الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب الوكيلحفظ2.46
الإجابة الجلية على الأسئلة الكويتية الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجريحفظ01.00
الألفاظ الموضحات لأخطاء دلائل الخيرات الشيخ عبدالله بن محمد بن أحمد الدويشحفظ1.17
دفاع أهل السنة والإيمان عن حديث خلق آدم على صورة الرحمن الشيخ عبدالله بن محمد بن أحمد الدويشحفظ1.00
كلمة التوحيد لا إله إلا الله فضائلها ومدلولها وشروطها ونواقضها الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ19.22
تعليقات العلامة محمد بن مانع على مقالات الكوثري وبعض كتبه الشيخ محمد بن عبد العزيز آل مانع النجديحفظ4.68
شرح الأصول الثلاثـة الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ4.48
فوائـد من شرح كتـاب التوحيد الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرينحفظ2.07
أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ1.00
تقريـرات على كتـاب التوحيـد الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ3.33
كرامات الأولياء الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ9.64
شرح كتاب الإيمان من صحيح البخاري الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرينحفظ1.00
التعليقات البازية على كتاب التوحيد  الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ1.51
أشعة الانوار فيما تضمنته لا إله إلا الله من أسرار   العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ1.00
الجامع لعلوم الإمام أحمد الشيخ الإمام أحمد بن حنبل الشيبانيحفظ17.24
التعليق على كتاب في رؤية الله تبارك و تعالى لابن النحاس المصري الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.00
شرح مسائل الجاهلية للإمام محمد بن عبد الوهاب الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ10.3
كرامات الأوليــاء الشيخ الحافظ أبو القاسم اللالكائيحفظ6.25
شرح القواعد الأربـع مجموعة من العلماءحفظ15.67
التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهل العراق وتذكرة أولي الألباب في طريقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب  الشيخ سليمان بن عبدالله آل الشيخحفظ6.62
الوصية بالتوحيد لحجاج بيت الله العتيق الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ1.00
الاعانة العظمى شرح الابانة الصغرى لابن بطة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ12.61
الرد على بعض المبتدعة فيما نسبه للشيخين عبد العزيز بن باز و محمد بن عثيمين مجموعة من العلماءحفظ2.37
رد شبهات حول دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.76
التعليق على كتاب ابطال التنديد باختصار شرح كتاب التوحيد الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ3.27
توضيح الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ4.91
بيان كلمة التوحيد و الرد على الكشميري الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ9.79
عقيدة الامام محمد بن عبد الوهاب  شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد  الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ15.9
شرح حديث جبريل عليه السلام الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ5.33
شرح كتاب بدء الوحي والايمان والعلم من صحيح البخاري الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ15.5
شرح كتاب الفتن و الاعتصام بالسنة و كتاب التوحيد و الرد على الجهمية من صحيح البخاري الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ14.26
حكم تكفير المعين و الفرق بين قيام الحجة و فهم الحجة الشيخ إسحاقُ بنُ عبدِ الرحمن آل الشيخحفظ1.00
شرح ثلاثة الأصول الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ5.28
مصادر التلقي عند الصوفيـة الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ1.00
البدع و ما يتصل بالأموات و القبور الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ3.26
موقف الاسلام من التيارات الفكرية المعاصرة و الافكار المختلفة الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.00
تأسيس التقديس في كشف تلبيس داود بن جرجيس الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبابطينحفظ3.75
الفقه الاكبر الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.00
شرح العقيدة الواسطية الشيخ محمد بن خليل بن حسن هراسحفظ5.17
شرح القصيدة النونية لابن القيم الجوزية  الشيخ محمد بن خليل بن حسن هراسحفظ15.7
الـردود الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيدحفظ5.83
ذم إتباع الهـوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرينحفظ1.00
التعليق على رسالة الأصول الثلاثـة الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ1,37
تطريز الأجوبة الحسان على أسئلة مرشد باكستان للعلامة سليمان آل حمدان الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.00
الــرد على مقـالة كفـريـة  الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ1.00
تعليقات على كتاب كشف الشبهات الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.19
التعليق على رسالة في اعتقاد الامام الشافعي للبرزنجي الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ1.00
شرح لمعة الإعتقاد الهادي الى سبيل الرشاد  الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ7.87
خلق أفعال العباد والرد على الجهمية وأصحاب التعطيل / ت:الفهيد الشيخ محمد بن إسماعيل البخاريحفظ12.7
أهمية التوحيد و مكانته في الاسلام و في الدعوة الى الله الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.38
شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية  الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ26.4
غربــة الإسـلام  الشيخ محمد بن خليل بن حسن هراسحفظ10.75
التعليق على قاعدة في الوسيلة لشيخ الاسلام ابن تيمية الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.00
شرح كتاب بدء الوحي و الايمان من صحيح البخاري الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ13.4
شرح كتاب الاعتصام بالسنة و التوحيد من صحيح البخاري الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ16.60
شرح كشف الشبهات الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ3.13
شرح كتاب الإيمان من صحيح مسلم  الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ11.2
كتــاب الصــلاة  شيخ الاسلام ابن القيمحفظ8.66
جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام شيخ الاسلام ابن القيمحفظ10.40
تهذيـب رسالـة الشرك و مظاهره الشيخ مبارك بن محمد الميليحفظ3.69
متن نواقض الإسلام  شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
رسالة في معنى لا إله إلا الله شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
مــا لا بـد منه في أمــور الديـن  الشيخ أبي بكر محمد عارف خوقير الكتبي المكيحفظ7.24
نقد تعليقات الألباني على شرح الطحاويـة  العلامة إسماعيل بن محمد الأنصاريحفظ7.19
تحفة الإخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الإسلام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ2.27
هداية الطريق من رسائل وفتاوى الشيخ حمد بن عتيق الشيخ حمد بن علي بن عتيقحفظ18,12
التعليق على رسالة شرح حديث ما ذئبان جائعان لابن رجب الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضيرحفظ1,20
العقائد الإسلامية من الآيات القرأنية و الأحاديث النبوية الشيخ عبدالحميد بن باديسحفظ5,20
شرح العقيدة التدمريـة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراكحفظ2,38
التعليق على حاشية العلامة محمد بن مانع على العقيدة الواسطية الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ1.00
القول المبين في التحذير من كتاب إحياء علوم الدين الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ حفظ1.00
الأثر المشهور عن الإمام مالك في صفة الإستواء , دراسة تحليلية الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ1.00
فتاوى نور على الدرب / العقيـدة الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ15
شرح كتاب الإيمـان من صحيح مسلم الشيخ محمد بن صالح العثيمينحفظ9,89
نبذة نفيسة عن حقيقة دعوة الامام المصلح محمد بن عبدالوهاب الشيخ إسحاقُ بنُ عبدِ الرحمن آل الشيخحفظ0,256
عقود الجواهر واللآلي في في معارضة بدء الآمالي بما عليه السلف الصالح من ذوي المعارف والمعالي  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ0,750
القوادح في العقيدة ووسائل السلامة منها الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ6,89
منظومة سلم الوصول الى مباحث علم الاصول في توحيد الله و اتباع الرسول و يليها منظومة تتمة الفصول لسلم الوصول العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ1,62
ديوان عقود الجواهر المنضدة الحسان  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ6,76
عقيدة الإمام الشافعي من نصوص كلامه و إيضاح أصحابه الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ0,847
عقيدة أهل السنة والجماعة في القـــدر الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,646
التعليق على العقيدة الطحاويــة  الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ0,835
الرقـى وأحكامهــا الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,354
نواقض الإيمان عند أهل السنة و الجماعة وضوابط ذلك الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,375
مهمات في العقيدة و المنهج  الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخحفظ0,437
نظم نواقض الإسـلام الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيميحفظ0,150
قاعدة حسنة في الباقيات الصالحات شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ1,91
قاعدة عظيمة في الفرق بين عبادات أهل الاسلام والإيمان وعبادات أهل الشرك والنفاق شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ3,46
يسر العقيـدة الإسلامية العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ2,05
طليعة التنكيل و يليه تعزيز الطليعة و يليه شكر الترحيب العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ4,63
تحقيق الكلام في المسائل الثلاث ,الإجتهاد و التقليد ,السنة والبدعة ,العقيدة العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلميحفظ9,31
الرد على الزنادقة و القائلين بوحدة الوجود الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ0,564
أصول الديـن الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ1,98
شرح أصول الإيمان للامام محمد بن عبدالوهاب الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديحفظ2,65
بحث في حكم المولــد الشيخ محمد بن علي الشوكانيحفظ0,314
شرح رسالة الرد على الجهمية و الزنادقة للإمام أحمد بن حنبل الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحيحفظ3,08
كتاب الكبائـر شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ4,59
أصل دين الإسلام و قاعدته الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ0,158
الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة و الكتاب الشيخ حمد بن ناصر آل معمرحفظ1,63
قرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء و المرسلين الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخحفظ15.1
حديث المساء من الدروس و المحاضرات و التعليقات الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ9.01
محمد ﷺ بين الجافي و الغالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظ1.21
تلقين أصول العقيدة للعامة شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهابحفظ1.00
كلمات في بيان الطاغوت و وجوب اجتنابه  العلامة سليمان بن سحمان النجديحفظ0.187
السلفية حقيقتها و سيماؤها الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ1.08
الـدر النضيد على أبواب التوحيد الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الحمدانحفظ17.31
الوسطية في الإسـلام الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ0,753
منحة الحميد في تقريب كتاب التوحيد  مجموعة من العلماءحفظ19.4
تعليقات الشيخ عبدالرحمن البراك على المخالفات العقدية في فتح الباري الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراكحفظ1.08
جواب في الإيمان و نواقضه الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراكحفظ6.40
أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ3.16
مجموع فيه ثلاث رسائل مجموعة من العلماءحفظ2.28
الاحتجاج بالقدر شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ2
إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان شيخ الاسلام ابن القيمحفظ23.50
المعتقد الصحيح الواجب على كل مسلم اعتقاده الشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريمحفظ5.76
دفع إيهام الإضطراب عن آيات الكتاب الشيخ محمد الأمين بن محمد بن المختار الشنقيطيحفظ6.25
كتاب الـروح شيخ الاسلام ابن القيمحفظ14
حقيقة الشورى في الإسلام الشيخ محمد أمان بن علي الجاميحفظ4.18
الـرد على الجهميــة الشيخ عثمان بن سعيد الدارميحفظ3.02
المنتقى من الرد على الجهمية للامام الدارمي الإمام محمد بن شمس الدين الذهبيحفظ1.00
شرح كتاب الإيمان من فتح الباري شرح الصحيح البخاري الشيخ العلامة بن رجب الحنبليحفظ8.91
شرح فائدة جليلة في قواعد الاسماء الحسنى الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ1.00
شرح كتاب السنة من سنن أبي داود  الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ2.28
معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة الشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريمحفظ5.94
همزية الإصلاح في تشجيع الإسلام وأهله والتمسك كل التمسك بأساسه وأصله العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ1.00
تعليقةٌ على شرح السنة للإمام المزني الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العبادحفظ10.8
سلسلة شرح الرسائل للإمام محمد بن عبدالوهاب الشيخ صالح بن فوزان الفوزانحفظ9.01
رسالة السَجِزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت الشيخ عبيدالله بن سعيد السجزيحفظ11.1
الفرق المنهجي بين أهل السنة وأهل الأهواء الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ24.8
المخالفات العقدية التي وسم أصحابها بالأشرار في السنة النبوية الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقريحفظ2.95
أسماء الله الحسنى من كتاب معارج القبول العلامة حافظ بن أحمدالحكميحفظ1.21
التعليقات على المخالفات العقدية في فتح الباري لابن حجر العسقلاني مجموعة من العلماءحفظ3.11
اللمعة في الأجوبة السبعة شيخ الاسلام ابن تيمية الحرانيحفظ2.10